فصل: (سورة مريم: آية 58).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



. [سورة مريم: آية 58].

{أُولئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْراهِيمَ وَإِسْرائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنا وَاجْتَبَيْنا إِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُ الرَّحْمنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58)}.
أُولئِكَ إشارة إلى المذكورين في السورة من لدن زكريا إلى إدريس عليه السلام. و من في مِنَ النَّبِيِّينَ للبيان مثلها في قوله تعالى في آخر سورة الفتح {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً} لأن جميع الأنبياء منعم عليهم. ومن الثانية للتبعيض، وكان إدريس من ذرية آدم لقربه منه لأنه جد أبى نوح. وإبراهيم عليه السلام من ذرية من حمل مع نوح: لأنه من ذرية سام بن نوح، وإسماعيل من ذرية إبراهيم. وموسى وهرون وزكريا ويحيى من ذرية إسرائيل. وكذلك عيسى: لأنّ مريم من ذرّيته {وَمِمَّنْ هَدَيْنا} يحتمل العطف على من الأولى والثانية. إن جعلت الذين خبرا لأولئك كان {إِذا تُتْلى} كلاما مستأنفا. وإن جعلته صفة له كان خبرا. قرأ شبل بن عباد المكي: يتلى، بالتذكير، لأن التأنيث غير حقيقى مع وجود الفاصل. البكى: جمع باك، كالسجود والقعود في جمع ساجد وقاعد. عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «اتلوا القرآن وابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا» وعن صالح المري رضى اللّه عنه: قرأت القرآن على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في المنام فقال لي: «هذه القراءة يا صالح، فأين البكاء»؟ وعن ابن عباس رضى اللّه عنهما: إذا قرأتم سجدة سبحان فلا تعجلوا بالسجود حتى تبكوا، فإن لم تبك عين أحدكم فليبك قلبه. وعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم «إن القرآن أنزل بحزن فإذا قرأتموه فتحازنوا» وقالوا: يدعو في سجدة التلاوة بما يليق بآيتها، فإن قرأ آية تنزيل السجدة قال: اللهم اجعلنى من الساجدين لوجهك المسبحين بحمدك، وأعوذ بك أن أكون من المستكبرين عن أمرك. وإن قرأ سجدة سبحان قال: اللهم اجعلنى من الباكين إليك الخاشعين لك. وإن قرأ هذه قال: اللهم اجعلنى من عبادك المنعم عليهم المهتدين، الساجدين لك، الباكين عند تلاوة آياتك. اهـ.

.قال النسفي:

{ذلك عِيسَى ابن مَرْيَمَ}.
{ذلك} مبتدأ {عِيسَى} خبره {ابن مَرْيَمَ} نعته أو خبر ثان أي ذلك الذي قال: إني كذا وكذا عيسى ابن مريم لا كما قالت النصارى: إنه إله أو ابن الله {قَوْلَ الحق} كلمة الله فالقول الكلمة والحق الله، وقيل: له كلمة الله لأنه ولد بقوله كن بلا واسطة أب.
وارتفاعه على أنه خبر بعد خبر أو خبر مبتدأ محذوف، أو بدل من عيسى.
ونصبه شامي وعاصم على المدح أو على المصدر أي أقول قول الحق هو ابن مريم وليس بإله كما يدعونه {الذى فِيهِ يَمْتُرُونَ} يشكون من المرية الشك أو يختلفون من المراء، فقالت اليهود: ساحر كذاب، وقالت النصارى: ابن الله وثالث ثلاثة.
{مَا كَانَ للَّهِ} ما ينبغي له {أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ} جيء ب {من} لتأكيد النفي {سبحانه} نزه ذاته عن اتخاذ الولد {إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ} بالنصب شامي أي كما قال: لعيسى كن فكان من غير أب ومن كان متصفًا بهذا كان منزها أن يشبه الحيوان الوالد {وَإِنَّ الله رَبّى وَرَبُّكُمْ فاعبدوه} بالكسر شامي وكوفي على الابتداء وهو من كلام عيسى يعني كما أنا عبده فأنتم عبيده، علي وعليكم أن نعبده.
ومن فتح عطف على {بالصلاة} أي وأوصاني بالصلاة وبالزكاة وبأن الله ربي وربكم، أو علقه بما بعده أي لأن الله ربي وربكم فاعبدوه {هذا} الذي ذكرت {صراط مُّسْتَقِيمٍ} فاعبدوه ولا تشركوا به شيئًا.
{فاختلف الأحزاب} الحزب الفرقة المنفردة برأيها عن غيرها وهم ثلاث فرق: نسطورية ويعقوبية وملكانية {مِن بَيْنِهِمْ} من بين أصحابه أو من بين قومه أو من بين الناس، وذلك أن النصارى اختلفوا في عيسى حين رفع ثم اتفقوا على أن يرجعوا إلى قول ثلاثة كانوا عندهم أعلم أهل زمانهم وهم: يعقوب ونسطور وملكان.
فقال يعقوب: هو الله هبط إِلى الأرض ثم صعد إلى السماء.
وقال: نسطور كان ابن الله أظهره ما شاء ثم رفعه إليه.
وقال الثالث: كذبوا كان عبدًا مخلوقًا نبيًا فتبع كل واحد منهم قوم {فَوَيْلٌ لّلَّذِينَ كَفَرُواْ} من الأحزاب إذ الواحد منهم على الحق {مِن مَّشْهِدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ} هو يوم القيامة أو من شهودهم هول الحساب والجزاء في يوم القيامة، أو من شهادة ذلك اليوم عليهم وأن تشهد عليهم الملائكة والأنبياء وجوارحهم بالكفر، أو من مكان الشهادة أو وقتها، أو المراد يوم اجتماعهم للتشاور فيه وجعله عظيمًا لفظاعة ما شهدوا به في عيسى {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا} الجمهور على أن لفظه أمر ومعناه التعجب والله تعالى لا يوصف بالتعجب ولكن المراد أن إسماعهم وإبصارهم جدير بأن يتعجب منهما بعدما كانوا صما وعميًا في الدنيا.
قال قتادة: إن عموا وصموا عن الحق في الدنيا فما أسمعهم وما أبصرهم بالهدى يوم لا ينفعهم! و{بهم} مرفوع المحل على الفاعلية (كأكرم بزيد) فمعناه كرم زيد جدًا {لكن الظالمون اليوم} أقيم الظاهر مقام المضمر أي لكنهم اليوم في الدنيا بظلمهم أنفسهم حيث تركوا الاستماع والنظر حين يجدي عليهم ووضعوا العبادة في غير موضعها {في ضلال} عن الحق {مُّبِينٌ} ظاهر وهو اعتقادهم عيسى إلها معبودًا مع ظهور آثار الحدث فيه إشعارًا بأن لا ظلم أشد من ظلمهم.
{وَأَنذِرْهُمْ} خوفهم {يَوْمَ الحسرة} يوم القيامة لأنه يقع فيه الندم على مافات، وفي الحديث: «إذا رأوا منازلهم في الجنة أن لو آمنوا» {إِذْ} بدل من {يوم الحسرة} أو ظرف للحسرة وهو مصدر {قُضِىَ الأمر} فرغ من الحساب وتصادر الفريقان إلى الجنة والنار {وَهُمْ في غَفْلَةٍ} هنا عن الاهتمام لذلك المقام {وَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} لا يصدقون به {وهم} {وهم} حالان أي وأنذرهم على هذا الحال غافلين غير مؤمنين {إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأرض وَمَنْ عَلَيْهَا} أي نتفرد بالملك والبقاء عند تعميم الهلك والفناء وذكر من لتغليب العقلاء {وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ} بضم الياء وفتح الجيم وفتح الياء: يعقوب أي يردون فيجازون جزاءً وفاقًا.
{واذكر} لقومك {في الكتاب} القرآن {إِبْرَاهِيمَ} قصته مع أبيه {إِنَّهُ كَانَ صِدّيقًا نَّبِيًّا} بغير همز وهمزة نافع.
قيل: الصادق المستقيم في الأفعال والصديق المستقيم في الأحوال، فالصديق من أبنية المبالغة ونظيرة الضحيك والمراد فرط صدقه وكثرة ما صدق به من غيوب الله وآياته وكتبه ورسله أي كان مصدقًا لجميع الأنبياء وكتبهم وكان نبيًا في نفسه، وهذه الجملة وقعت اعتراضًا بين إبراهيم وبين ما هو بدل منه وهو {إِذْ قَالَ} وجاز أن يتعلق {إذا} ب {كان} أو ب {صديقًا نبيًا} أي كان جامعًا لخصائص الصديقين والأنبياء حين خاطب أباه بتلك المخاطبات والمراد بذكر الرسول إياه وقصته في الكتاب أن يتلو ذلك على الناس ويبلغه إياهم كقوله: {واتل عليهم نبأ إبراهيم} [الشعراء: 69] وإلا فالله عز وعلا هو ذاكره ومورده في تنزيله {لأَِبِيهِ يا أبت} بكسر التاء وفتحها ابن عامر والتاء عوض من ياء الإضافة ولا يقال يا أبتي لئلا يجمع بين العوض والمعوض منه {لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يَبْصِرُ} المفعول فيهما منسي غير منوي ويجوز أن يقدر أي لا يسمع شيئًا ولا يبصر شيئًا {وَلاَ يُغْنِى عَنكَ شَيْئًا} يحتمل أن يكون شيئًا في موضع المصدر أي شيئًا من الإغناء وأن يكون مفعولًا به من قولك أغن عني وجهك أي بعد {يا أبت إِنّى قَدْ جَاءنِى مِنَ العلم} الوحي أو معرفة الرب {مَا لَمْ يَأْتِكَ} ما في {ما لا يسمع} و{ما لم يأتك} يجوز أن تكون موصولة أو موصوفة {فاتبعنى أَهْدِكَ} أرشدك {صِرَاطًا سَوِيًّا} مستقيمًا {يا أبت لاَ تَعْبُدِ الشيطان} لا تطعه فيما سوَّل من عبادة الصنم {إِنَّ الشيطان كَانَ للرحمن عَصِيًّا} عاصيًا.
{يا أبت إِنّى أَخَافُ} قيل أَعلم {أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مّنَ الرحمن فَتَكُونَ للشيطان وَلِيًّا} قرينا في النار تليه ويليك فانظر في نصيحته كيف راعى المجاملة والرفق والخلق الحسن كما أمر ففي الحديث: «أوحي إلى إبراهيم إنك خليلي حسن خلقك ولو مع الكفار تدخل مداخل الأبرار» فطلب منه أولًا العلة في خطئه طلب منه على تماديه موقظ لإفراطه وتناهيه، لأن من يعبد أشرف الخلق منزلة وهم الأنبياء كان محكومًا عليه بالغي المبين فكيف بمن يعبد حجرًا أو شجرًا لا يسمع ذكر عابده ولا يرى هيئات عبادته ولا يدفع عنه بلاء ولا يقضي له حاجة؟ ثم ثنى بدعوته إلى الحق مترفقًا به متلطفًا، فلم يسم أباه بالجهل المفرط ولا نفسه بالعلم الفائق ولكنه قال: إن معي شيئًا من العلم ليس معك وذلك علم الدلالة على الطريق السوي، فهب أني وإياك في مسير وعندي معرفة بالهداية دونك فاتبعني أنجك من أن تضل وتتيه، ثم ثلث بنهيه عما كان عليه بأن الشيطان الذي عصى الرحمن الذي جميع النعم منه أوقعك في عبادة الصنم وزينها لك فأنت عابده في الحقيقة، ثم ربَّع بتخويفه سوء العاقبة وما يجره ما هو فيه من التبعة والوبال مع مراعاة الأدب حيث لم يصرح بأن العقاب لاحق به وأن العذاب لاصق به بل قال: أخاف أن يمسك عذاب بالتنكير المشعر بالتقليل كأنه قال: إني أخاف أن يصيبك نَفَيان من عذاب الرحمن وجعل ولاية الشيطان ودخوله في جملة أشياعه وأوليائه أكبر من العذاب كما أن رضوان الله أكبر من الثواب في نفسه وصدر كل نصيحة بقوله: {يا أبت} توسلًا إليه واستعطافًا وإشعارًا بوجوب احترام الأب وإن كان كافرًا فثم {قَالَ} آزر توبيخًا: {أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ الِهَتِى ياإبراهيم} أي أترغب عن عبادتها فناداه باسمه ولم يقابل {يا أبت} ب (يا بني) وقدم الخبر على المبتدأ لأنه كان أهم عنده {لَئِن لَّمْ تَنتَهِ} عن شتم الأصنام {لأرْجْمْتَّكَ} لأقتلنك بالرجام أو لأضربنك بها حتى تتباعد أو لأشتمنك {واهجرنى} عطف على محذوف يدل عليه {لأرجمنك} تقديره فاحذرني واهجرني {مَلِيًّا} ظرف أي زمانًا طويلًا من الملاوة {قَالَ سلام عَلَيْكَ} سلام توديع ومتاركة أو تقريب وملاطفة ولذا وعده بالاستغفار بقوله: {سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِي} سأسأل الله أن يجعلك من أهل المغفرة بأن يهديك للإسلام {إِنَّهُ كَانَ بِى حَفِيًّا} ملطفًا بعموم النعم أو رحيمًا أو مكرمًا والحفاوة الرأفة والرحمة والكرامة.
{وَأَعْتَزِلُكُمْ} أراد بالاعتزال المهاجرة من أرض بابل إلى الشام {وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ الله} أي ما تعبدون من أصنامكم {وادعوا} وأعبد {رَبّى} ثم قال تواضعًا وهضمًا للنفس ومعرضًا بشقاوتهم بدعاء آلهتهم {عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَاء رَبّى شَقِيّا} أي كما شقيتم أنتم بعبادة الأصنام {فَلَمَّا اعتزلهم وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ الله} فلما اعتزل الكفار ومعبودهم {وَهَبْنَا لَهُ إسحاق} ولدًا {وَيَعْقُوبَ} نافلة ليستأنس بهما {وَكُلًا} كل واحد منهما {جَعَلْنَا نَبِيًّا} أي لما ترك الكفار الفجار لوجهه عوضه أولادًا مؤمنين أنبياء {وَوَهَبْنَا لَهْمْ مّن رَّحْمَتِنَا} هي المال والولد {وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ} ثناء حسنًا وهو الصلاة على إبراهيم وآل إبراهيم في الصلوات، وعبر باللسان عما يوجد باللسان كما عبر باليد عما يطلق باليد وهي العطية {عَلِيًّا} رفيعًا مشهورًا.
{واذكر في الكتاب موسى إِنَّهُ كَانَ مُخْلِصًا} كوفي: غير المفضل، أي أخلصه الله واصطفاه، و{مخلِصا} بالكسر غيرهم أي أخلص هو العبادة لله تعالى فهو مخلص بماله من السعادة بأصل الفطرة، ومخلص فيما عليه من العبادة بصدق الهمة {وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا} الرسول الذي معه كتاب من الأنبياء والنبي الذي ينبىء عن الله عز وجل وإن لم يكن معه كتاب كيوشع {وناديناه} دعوناه وكلمناه ليلة الجمعة {مِن جَانِبِ الطور} هو جبل بين مصر ومدين {الأيمن} من اليمين أي من ناحية اليمين، والجمهور على أن المراد أيمن موسى عليه السلام لأن الجبل لا يمين له، والمعنى أنه حين أقبل من مدين يريد مصر نودي من الشجرة وكانت في جانب الجبل على يمين موسى عليه السلام {وَقَرَّبْنَاهُ} تقريب منزلة ومكانة لا منزل ومكان {نَجِيًّا} حال أي مناجيًا كنديم بمعنى منادم.
{وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا} من أجل رحمتنا له وترؤفنا عليه {أَخَاهُ} مفعول {هارون} بدل منه {نَبِيًّا} حال أي وهبنا له نبوة أخيه وإلا فهارون كان أكبر سنًا منه.
{واذكر في الكتاب إسماعيل} هو ابن إبراهيم في الأصح {إِنَّهُ كَانَ صادق الوعد} وافيه.
وعد رجلًا أن يقيم مكانه حتى يعود إليه فانتظره سنة في مكانه حتى عاد، وناهيك أنه وعد من نفسه الصبر على الذبح فوفى. وقيل لم يعد ربه موعدًا إلا أنجزه، وإنما خصه بصدق الوعد وإن كان موجودًا في غيره من الأنبياء تشريفًا له ولأنه المشهور من خصاله {وَكَانَ رَسُولًا} إلى جرهم {نَبِيًّا} مخبرًا منذرًا {وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ} أمته لأن النبي أبو أمته وأهل بيته وفيه دليل على أنه لم يداهن غيره {بالصلاة والزكاة} يحتمل أنه إنما خصت هاتان العبادتان لأنهما أما العبادات البدنية والمالية {وَكَانَ عِندَ رَبّهِ مَرْضِيًّا} قرئ {مرضوا} على الأصل {واذكر في الكتاب إِدْرِيسَ} هو أخنوخ أول مرسل بعد آدم عليه السلام، وأول من خط بالقلم وخاط اللباس ونظر في علم النجوم والحساب واتخذ الموازين والمكاييل والأسلحة فقاتل بني قابيل.
وقولهم سمي به لكثرة دراسته كتب الله لا يصح لأنه لو كان (أفعيلًا) من الدرس لم يكن فيه إلا سبب واحد وهو العلمية وكان منصرفًا فامتناعه من الصرف دليل العجمة {إِنَّهُ كَانَ صِدّيقًا نَّبِيًّا} أنزل الله عليه ثلاثين صحيفة {وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا} هو شرف النبوة والزلفى عند الله. وقيل: معناه رفعته الملائكة إلى السماء الرابعة، وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج فيها.
وعن الحسن: إلى الجنة لا شيء أعلى من الجنة وذلك أنه حبب لكثرة عبادته إلى الملائكة فقال: لملك الموت أذقني الموت يهن عليّ ففعل ذلك بإذن الله فحيى وقال: أدخلني النار أزدد رهبة ففعل، ثم قال: أدخلني الجنة أزدد رغبة، ثم قال: اخرج فقال: قد ذقت الموت ووردت النار فما أنا بخارج من الجنة فقال الله عز وجل: بإذني فعل وبإذني دخل فدعه.
{أَوْلَئِكَ} إشارة إلى المذكورين في السورة من زكرياء إلى إدريس {الذين أَنْعَمَ الله عَلَيْهِم مّنَ النبيين} من للبيان لأن جميع الأنبياء منعم عليهم {مِن ذُرّيَّةِ ءادَمَ} من للتبعيض وكان إدريس من ذرية آدم لقربه منه لأنه جد أبي نوح {وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ} إبراهيم من ذرية من حمل مع نوح لأنه ولد سام بن نوح {وَمِن ذُرّيَّةِ إبراهيم} إسماعيل وإسحاق ويعقوب {وإسراءيل} أي ومن ذرية إسرائيل أي يعقوب وهم موسى وهارون وزكريا ويحيى وعيسى لأن مريم من ذريته {وَمِمَّن} يحتمل العطف على من الأولى والثانية {هَدَيْنَا} لمحاسن الإسلام {واجتبينا} من الأنام أو لشرح الشريعة وكشف الحقيقة {إذا تتلى عليهم ءايات الرحمن} أي إذا تليت عليهم كتب الله المنزلة وهو كلام مستأنف. إن جعلت {الذين} خبرًا ل {أولئك} وإن جعلته صفة له كان خبرًا.
{يتلى} بالياء: قتيبة لوجود الفاصل مع أن التأنيث غير حقيقي {خَرُّواْ سُجَّدًا} سقطوا على وجوههم رغبةً {وَبُكِيًّا} باكين رهبة جمع باكٍ كسجود وقعود في جمع ساجد وقاعد في الحديث «اتلوا القرآن وابكوا وإن لم تبكوا فتباكوا» وعن صالح المري: قرأت القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي يا صالح: «هذه القراءة فأين البكاء؟» ويقول في سجود التلاوة سبحان ربي الأعلى ثلاثًا. اهـ.

.قال البيضاوي:

{ذلك عِيسَى ابن مَرْيَمَ}.
أي الذي تقدم نعته هو عيسى ابن مريم لا ما يصفه النصارى، وهو تكذيب لهم فيما يصفونه على الوجه الأبلغ والطريق البرهاني حيث جعله موصوفًا بأضداد ما يصفونه ثم عكس الحكم. {قَوْلَ الحق} خبر محذوف أي هو قول الحق الذي لا ريب فيه، والإِضافة للبيان والضمير للكلام السابق أو لتمام القصة. وقيل صفة {عِيسَى} أو بدل أو خبر ثان ومعناه كلمة الله. وقرأ عاصم وابن عامر ويعقوب {قَوْلَ} بالنصب على أنه مصدر مؤكد. وقرئ {قال الحق} وهو بمعنى القول. {الذى فِيهِ يَمْتُرُونَ} في أمره يشكون أو يتنازعون، فقالت اليهود ساحر وقالت النصارى ابن الله وقرئ بالتاء على الخطاب.